خاص مع محافظ القليوبية يحدثنا عن آخر التطورات السياحية في قلب القليوبية

خاص مع محافظ القليوبية يحدثنا عن آخر التطورات السياحية في قلب القليوبية

0

كتبت /سارة عادل عبد العزيز 

دنيا أنور بدوي عطا الله

نرمين خيري أحمد 

 

قامو إحدى طلاب مجلة ” زورو مصر” بعمل حوار مع محافظ القليوبية السيد الدكتور علاء عبد الحميد مرزوق .. للتحدث بشكل خاص حول السياحة في إقليم بنها وآثارها وعن الخطط المستقبلية التي من شانها سيتم تطوير السياحة بها وكان السيد المحافظ متعاون معانا في تزويدنا بالمعلومات الجديدة عن مدينة بنها, فقد تحدث عن الآثار التي لا يعرفها إلا القليل ومنها مدينة آثرية منسية بها الكثير من الآثار التي تعود إلى العصر الفرعوني, كما تحدث عن التطورات الجارية في مدينة بنها لتطوير السياحة والتريج عن الآثار, وكان ذلك من خلال عدة أسألة للمحافظ بدأت بالتعريف عن الآثار الموجودة في مدينة بنها العسل .. وإليكم الحوار كالآتي :- 

 

  1. ماهي الأماكن الآثرية المتواجدة في مدينة بنها؟

بنها بها كثير من الأماكن الآثرية التي لا يعلم عنها الكثير ويتوزع تواجدها  في أماكن متفرقة فهناك حمامات أتريب بمنطقة أتريب ويوجد بها أقدم شجرة جميز بالعالم بمسجد ناصر والتابوت الآثري بف ثيو أمون وهو تابوت يتكون من الحجر الجيري يوجد في شارع فريد ندا مكتوب عليه باللغة الهيروغليفية ولكنها تلفت بسبب سوء الأحوال الجوية وتقلبتها ويوجد أمام مديرية الشباب وهناك أيضا كوبري بنها القديم هو أقدم كوبري في بنها وقصر الخديوي عباس حلمي وغيرها من الأماكن الآثرية.

 

  1. هل هذه الأماكن يتم زياراتها من قبل سائحين سواء داخلي أو خارجي؟

في الحقيقة أن هذه الأماكن لم تُلاقي الكثير من الزيارات سواء من قبل مصريين أو أجانب فهي غير معروفة فبالتالي ليس هناك زيارات لها.

 

  1. هل يتم الترويج لهذه الأماكن الآثارية ؟

لا لم يتم الترويج لها وذلك لعدة أسباب منها أن بنها لا يوجد بها مزارات وأماكن سياحية ولكن عند الانتهاء من التطورات القائمة حاليا في بنها سوف يتم الترويج لها بالتأكيد.

 

  1. ما هي التطورات القائمة حاليا في بنها ؟

التطورات القائمة حاليا في مدينة بنها كثيرة فهناك الممشى السياحي الذي يتم العمل عليه حاليا فهو يتم بناءه على نهر النيل ومن المتوقع أن هذا الممشى سوف يكون داعم للسياحة في بنها بشكل كبير ومازالت الأعمال مستمرة من خلف نادي التجديف إتجاه نفق الشعراوي إتجاه مجلس مدينة بنها.

 

  1. كم تكلفة هذا الممشى السياحي ؟

تكلفة بناء هذا الممشى السياحي ضخمة حوالي 19 مليون جنية تقريبا وذلك لأنه بناء كبير وفي موقع مهم على نهر النيل.

 

  1. هل هناك تطورات أخرى يتم العمل عليها في بنها ؟

بالفعل توجد بالفعل تطورات أخرى يتم العمل عليها حاليا وهي إنشاء عدد 3 بوابات لمداخل بنها بتكلفة تصل إلى حوالي مليون ونصف جنية تقريبا, وكذلك تطوير عدد 2 ميدان وابوار الثلج وميدان الجيش الذي يقع في المنشية.

 

  1. هل هناك خطط وتطورات مستقبلية لتطوير مدينة بنها ؟

بالطبع هناك خطط مستقبلية تم وضعها لتطويرمدينة بنها مثل تطوير الحدائق الداخلية التي توجد بين العمارات وذلك من أجل إبراز جمال المدينة, وخطط للإهتمام بكورنيش النيل وتطويره والعائد من ذلك هو زيادة الرقعة الخضراء بالمدينة وإنشاء الحدائق والمنتزهات.

 

  1. هل هناك إمكانية للتعاون مع الوزارات المختلفة مثل وزارة البيئة والآثار من أجل وضع برنامج متكامل لتنشيط السياحة خاصة السياحة الداخلية ؟

بالفعل هناك تعاون بين الوزارات المختلفة فكل وزارة لها دورها حيث أن هناك بروتوكولات تحكمها من أجل هذا التعاون وإتفاقيات كاملة, وكل ذلك من أجل تطوير السياحة فيما يخدم البلد ونتمنى أن تصبح بنها واحدة من أهم المدن السياحية في مصر.

  1. متى تنتهي التطورات القائمة حاليا في مدينة بنها ؟

أعمال التطورات قائمة حاليا وليس هناك تاريخ محدد للإنتهاء من هذه الأعمال ، ولكن نتمنى أن 

يتم الإنتهاء منها في أقرب وقت حتى تحقق الفائدة المطلوبة منها.

وفي نهاية الحوار قال السيد علاء أن بنها جميلة تستحق أن يحدث فيها تطورات حتى يعرف الناس أن بها الكثير من الأثار ويجب أن تكون مثل باقي المدن السياحية الموجودة في مصر مثل الجيزة والأسكندرية والفيوم والأقصرو لايجب أن يُستخف بها أوالتقليل من شأنها, لو كانت هذه التطورات حدثت بالفعل من قبل وتم الأهتمام بالآثار كانت مدينة بنها أصبحت بالفعل مزارا سياحية يساهم في الدخل القومي للسياحة ولكن عملية التطوير والتجديد محتاجة جهد ومع الوقت سوف تصبح كما يجب أن تكون بالتأكيد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد