حمل مجانآ اكبر برنامج لحالات السوشيال ميديا مع المشاركة والربح حالات وفيديوهات وارباح ومقالات ... اضغط هنا

موعد عيد الفطر المبارك 2020 - وردنا الان بيان عاجل هام جدا من دار الافتاء بخصوص العيد

Your video will begin in 50
6 عدد المشاهدات

موعد عيد الفطر المبارك 2020 - وردنا الان بيان عاجل هام جدا من دار الافتاء بخصوص العيد

Published
موعد عيد الفطر المبارك 2020 - وردنا الان بيان عاجل هام جدا من دار الافتاء بخصوص العيد














أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن غدا السبت المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك خلال كلمته مساء اليوم الجمعة.

وظهر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، خلال كلمة له مساء اليوم، ليعلن أن الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك، والذي سيكون يوم الأحد المقبل، حيث استعدت دار الإفتاء لنقل كلمة مفتي الجمهورية عقب المغرب لإعلان موعد عيد الفطر المبارك.

وتمني المفتي أن يتقبل الله الصلاة والذكر والصيام والقيام، طول الشهر الكريم، وأكد انه تم استطلاع رؤية الهلال بواسطة اللجان الشرعية والعلمية.

وتعذر استطلاع رؤية الهلال مساء اليوم في كل من السعودية والإمارات، وسيكون أول أيام العيد في الدولتين يوم الأحد المقبل، أي سيحتفل المسلمون في مصر والسعودية والإمارات وعدد من الدول العربية بعيد الفطر يوم الأحد المقبل.
وقال الشيخ يسري عزام، إمام مسجد السيدة نفسية، إنه لأول مرة تحدث أن يتم إقامة صلاة العيد والخطبة من خلال التلفزيون بالإضافة لبثها عبر المذياع ليسمعها كل المصريين، مشيرا إلى أنه بعد اجتماع مجلس الوزراء بيوم واحد، اتصل به مكتب وزير الأوقاف، وتم تكليفه بإقامة صلاة العيد ووخطبته بمسجد السيدة نفسية، وإذاعتها لكل المصريين، وكل المتابعين يمكنهم المتابعة من بيوتهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أنه لا يجوز أن يؤدي المصلي الصلاة خلف الإمام في التلفزيون، ولكن يمكن أن يصلي منفردا أو يصلي إماما بأهل بيته، مشيرا إلى أن العدد الذي سيحضر الصلاة وفقا لما حددته وزارة الأوقاف هو 20 شخصا فقط، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي حددتها وزارة الأوقاف.

وأوضح أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، حدد بالتشاور أن تكون خطبة صلاة عيد الفطر عن صلاة العيد، وتتنازل آداب صلة الرحم والتواصل مع الأقارب وودهم، متمنيا من الله أن يوفقه في تلك المهمة، خاصة وأن كل المصريين سيسمعونه ويرونه في ذلك اليوم، وهي لحظة تاريخية نادرة الحدوث.
ونشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أحكام صلاة العيد في المنزل وجاءت كالتالي:
1- صلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله ﷺ، تُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن إن حال وباء كورونا دون تأديتها في السّاحات جماعةً كما هو الحال هذا العيد؛ فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

2- يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها.

3- وويُسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وترًا: ثلاثًا أو خمسًا مثلًا، كما كان يفعل ﷺ.

4- فإذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السُّنن؛ جلسوا جميعًا في مُصلَّاهم يُكبِّرون الله سُبحانه بصيغة التَّكبير المعلومة؛ فرحًا بالعيد، وشكرًا لله سُبحانه أن وفقهم لصيام رمضان وقيامه وطاعاته إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد.

5- فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنّة.

6- وإذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر.

7- وإذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه.

8- وإذا صلَّاها الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه.

9- وإذا أمَّت المرأة النّساء جاز، ووقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.
10- وصلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات -غير تكبيرة الإحرام- يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبِّر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.

11- ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خُطبة.
التصنيف
أخبار وأحداث
لا توجد تعليقات حتي الآن